Saturday, January 2, 2010

الثوابت والمتغيرات في مؤسسة التخطيط في فلسطين الدولة وإسقاطاتها على التنمية

الثوابت والمتغيرات في مؤسسة التخطيط في فلسطين الدولة وإسقاطاتها على التنمية PDF

توفيق حامد توفيق البديري

بأشراف
علي عبد الحميد - راسم خمايسي
لجنة المناقشة
1 - الدكتور علي عبد الحميد(رئيسا) 2 - الدكتور راسم خمايسي(مشرف ثاني) 3 - الدكتور معين القاسم(ممتحن خارجي) 4 - الدكتور حسين الأعرج(ممتحن داخلي)
159 صفحة
الملخص:

تناولت هذه الأطروحة دراسة وتحليل وتقييم عمل مؤسسات التخطيط التي تم تصديرها إلى فلسطين مع الانتداب البريطاني وما زالت قائمة حتى الآن دون أي محاولة تهدف إلى تصويبها أو البحث عن إطار يناسب الواقع والاحتياجات الفلسطينية .

الهدف الرئيسي لهذه الأطروحة هو تقييم الواقع الحالي لمؤسسات التخطيط في فلسطين ووضع بعض المقترحات والنماذج للتطوير هيكلية هذه المؤسسات وتحسين أدائها.

لتحقيق هذا الهدف تم الاستعانة ببعض الأسس النظرية وعدد من الحالات الدراسية والتجارب المماثلة في الدول المجاورة (الأردن ومصر)، أيضا ارتكز الباحث في دراسته على بعض الدراسات المتوفرة التي تناولت دراسة جهاز التخطيط في فلسطين ومراحل تطور التخطيط في فلسطين. كذلك اعتمد الباحث في دراسة الواقع الحالي وتقييم عمل مؤسسات التخطيط على تجربته وخبرته من خلال عمله في وزارة الحكم المحلي.

وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة إعادة هيكلية دوائر وأقسام وزارة الحكم المحلي وخاصة دائرة التخطيط العمراني، كذلك أكدت الدراسة على أهمية التنسيق والتعاون بين الوزارات والمؤسسات المعنية بالتخطيط العمراني في ضوء المهام والصلاحيات الموكلة إليها وحسب الأنظمة والتشريعات المحددة.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment